ترحيب بالزائر الكريم

أرحب بكم في مدونتي وأتمنى الاستفادة منها

تعرف أيضا على المكنز


المجال الموضوعي للمكنز:

حدد تاريخ حركة الفولكلور العربي بصفة عامة والفولكلور بصفة خاصة ،قد حدد المجال الموضوعي لعلم الفولكلور وإن اختلفت طرائق التصنيف للموضوعات المختلفة حيث ارتبط المكنز فى موضوعاته الرئيسية بستة موضوعات تفرع عنها عشرات ثم مئات ثم آلاف الموضوعات من خلال أربعة مستويات هرمية تتفرع من العام للخاص.وجاءت الموضوعات الرئيسية على النحو التالي : موضوعات الفولكلور العامة،المعتقدات والمعارف الشعبية،العادات والتقاليد ،الأدب الشعبى،الفنون الشعبية،الثقافة المادية .
نوع الانتاج الفكري
أنشئ هذا المكنز بحيث يغطي أوعية المعلومات :المكتوبة والمسموعة والمرئية والمصورة وإيجاد العلاقات المنطقية بينها ،وهو طموح مشروع في ظل في ظل الامكانيات التكنولوجية المطروحة الآن ،فضلا عن طبيعة المادة الفولكلورية ذات الوسائط المتعددة .وإذا كان موضوع الفولكلور يمثل فرعا موضوعيا ضمن تصنيفات المعرفة العشرة ،فإن هذا التحديد أو التضييق الموضوعي يؤكد أيضا على مشروعية التوسع في أوعية المعلومات التي تتعامل معها ومن ثم فإن مكنز الفولكلور يغطي الأوعية التالية :
الأوعية المسموعة :المادة الميدانية المسجلة على وسائط صوتية :كاسيت ريل،أقراص ممغنطة ..إلخ.
الأوعية المصورة :المادة المصورة على كروت أو شرائح (سلايدس )أفلام ديجيتال .
الأوعية المرئية :ويقصد بها شرائط الفيديو كاسيت المصورة ميدانيا التي حفظت على أقراص ممغنطة أفلام ديجيتال.
الأوعية المدونة : وتشمل الكتب –الدوريات المتخصصة – الأطروحات الجامعية – أبحاث المؤتمرات – المخطوطات ..إلخ .
وفي ضوء ماتقدم يعد مكنز الفولكلور مرجع يستفيد منه أرشيف الفولكلور المتكامل الذي يحوى جميع الوثائق الفولكلورية بأشكالها المختلفة فضلا عن أرشيفات الفولكلور التي تحوى نوعا واحدا من الوثائق مثل أرشيفات الصور وأرشيفات المادة الصوتية ..إلخ .وهي أمور مرتبطة بنمو المجموعات داخل الأرشيف العام أو الخاص .
 
حجم الانتاج الفكري

يضعنا حجم الانتاج الفكري على النحو الذي تعرضنا إليه في تحديد نوع أوعية المعلومات ،أمام إنتاج ضخم يستوعب إنشاء عمل قاعدة معلومات متخصصة ،وخاصة إذا أشرنا أن الإنتاج الفكري في الأوعية المدونة يبلغ وحده حوالي 7000وعاء بأشكاله المختلفة خلال الفترة من عام 1940إلى عام 2000.أما الأوعية المسموعة –وهي تمثل العمود الفقري لعلم الفولكلور- فهي تستوعب آلاف الساعات المسجلة التي تشمل جميع موضوعات الفولكلور مما تحفل
به المراكز المتخصصة مثل :مركز دراسات الفنون الشعبية ،ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية وأطلس الفولكلور .أما المواد المجسمة والمتحفية فهي تتضاعف إذا حصرنا المتاحف المهتمة بالمجال ،مثل متحف مركز دراسات الفنون الشعبية والمتحف الزراعي ومتحف الجمعية الجغرافية ومتحف النوبة ومتحف السيناوى ومتحف سيوة ...إلخ،هذا فضلا عن المجموعات الخاصة لدى المهتمين برصد الظواهر الفولكلورية المصرية ممن تعد مقتنياتهم عادة على قدر كبير من الأهمية .غير أن الأساس الأول في حجم المادة ومن تحديث المكنز ،هو استنهاض حركة الجمع الميداني على أساس منظم بغرض التوثيق العلمي .وغنى عن القول بأن هناك العديد من الظواهر الفولكلوري التى لم تجمع حتى الآن ،وهناك ظواهر تحتاج إلى الجمع في أسرع وقت ممكن قبل اندثارها ؛إلى جانب الظواهر التي جمعت ،وفي حاجة إلى الجمع مرة أخرى للوقوف على ملامح التغير فيها .وقد تم رصد في كتاب "أطلس دراسات التراث الشعبي "ما توفر من دراسات ميدانية منشورة في مصر خلال المائة عام المنقضية ،وقد تم الفصل في اختيار الرموز والتوزيع الجغرافي لموضوعات المتناولة في كل مركز وقرية من النواحي الجغرافية والموضوعية والزمنية ،كما تم رصد احتياجات كل محافظة من البحث العلمي في المستقبل.
نظام اختزان المعلومات
يعتمد نظام اختزان المعلومات بصفة أساسية على النظام الإلكترونى ، سواء لواصفات المكنز نفسه أو قواعد البيانات التى ستعتمد عليه ، وذلك بوضع برنامج مخصص لحفظ واسترجاع المادة ، مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن المادة تحتوى في معظمها على الوسائط المتعددة . ومن ثم فقد عكف مركز التراث الطبيعى والحضارى على إعداد قاعدة معلومات متخصصة تحوى جميع واصفات المكنز ، وقد اختبرت عملياً . وعليه فإننا الآن نملك قاعدة معلومات مخصصة لتوثيق مواد الفولكلور .
يقوم نظام المكنز على استخدام المستفيدين له بأنفسهم وفق برنامج الاسترجاع الذي شاركنا في إعداده وسيأتى الحديث عنه في نهاية هذه المقدمة ، غير أننا نُشير هنا إلى أن جمهور المستفيدين من مكنز الفولكلور يتسع لعدة تخصصات واهتمامات يمكننا حصرها فيما يلى :
الباحثون في مجال الفولكلور (بفروعه المختلفة) .
الباحثون في مجالات علم الاجتماع (وبخاصة الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية) .
الباحثون في مجال الأدب العربى (خاصة الأدب الشعبى والأدب المصرى) .
الباحثون في مجال الفنون : الموسيقى – الفنون التشكيلية – المسرح – السينما – الرقص – الباليه – الغناء) . الباحثون في علم اللغة (حيث تُعد مواد الفولكلور وبخاصة الأدب الشعبى وثائق حية لدراسة اللهجات المصرية والعربية ورصد تطورها التاريخى واتصالها الجغرافى) .
الباحثون في مجال التاريخ (إذ تُعد المادة الفولكلورية إحدى الوثائق الأساسية في رصد التاريخ الشفاهى للشعوب، وهو ما يُدعم البحث في التاريخ الرسمى) .
المبدعون في مجالات الأدب والفنون بصفة عامة .
المتخصصون في مجالات المتاحف الفولكلورية والإثنوجرافية .
القائمون على مكتبات الفولكلور المتخصصة .
القائمون على مراكز البحوث الفولكلورية والاجتماعية .
الإعلاميون والمتخصصون في إعداد البرامج المرتبطة بالفولكلور (الإذاعة – التليفزيون – الصحافة) .
متخذو القرار السياسي في الوطن (حيث تُعد المادة الفولكلورية مؤشراً دقيقاً لرصد التعرف على ردود الفعل الجماهيري إزاء أمور وموضوعات معينة في مرحلة معينة) .


موارد النظام

يرتبط المكنز في استخدامه وتفعيله على على ثلاث موارد رئيسية هي :

أولا"الموارد المالية "   
ترتبط الموارد المالية بتطبيق نظام المعلومات وكيفية تجميع المواد الفولكلورية التي سيتعامل معها المكنز ،سواء عن طريق الجمع المباشر أو الاستنساخ أو التصوير ،في مكنز واحد هو أرشيف الفولكلور ،فضلا عن نفقات النسخ وإعداد المكان والأدوات وهي أمور تحتاج إلى تمويل مؤسسي حكومي .

ثانيا "الموارد البشرية "
المؤسسات الفولكلورية في مصر قد أفرزت أجيالا قادرة على العمل في مجال البحث الفولكلوري وأرشفة وتوثيق المادة ومنها:

- خريجو المعهد العالي للفنون الشعبية .

- الباحثون بمركز دراسات الفنون الشعبية .

- الباحثون بأطلس الفولكلور المصري .

- الجامعون الميدانيون بقصور الثقافة .

- خريجو أقسام الفنون والآداب والاجتماع بالجامعات المصرية والعربية .

 هذا بالإضافة إلى العديد من التجارب العربية مثل تجربة مركز التراث الشعبي لدول الخليج العربية بدولة قطر الذي اهتم بإعداد وتصنيف أرشيفه وأقام عدة دورات وأوراق بحثية بغرض "استخلاص نظام تصنيف موحد لكل من :الثقافة المادية – الموسيقى – العادات والتقاليد – الأدب الشعبي .أما تجربة دبي فقد ركزت على تدريب الكوادر البشرية وإعداد الباحثين إعدادا دقيقا لتدوين التراث الشفوي لدولة الإمارات إذ تشير التجربة إلى اهتمام منظمة اليونسكو بحفظ التراث الشفهي ووضع تجربة التدريب تلك تنفيذا لبرنامج (الجامعة والتراث)الذي تبنته منظمة اليونسكو.

ثالثا"التجهيزات اللازمة "
إن توفير التجهيزات اللازمة لنظام المعلومات قد يكون أكثر ارتباطا بقضية الموارد المالية .فإعداد نظام المعلومات ومركز متخصص ـ أرشيف ـ للفولكلور ،يحتاج إلى العديد من الأجهزة اللازمة لبدء العمل : أجهزة الكمبيوتر- طابعات ملونة وعادية – ماسحات ضوئية – أجهزة تسجيل وتصوير رقمية – وحدة مونتاج – وحدة جمع ميداني ...إلخ.وجدير بالذكر أن تحديد مكان مناسب لهذا الأرشيف يعد على رأس أولويات تجهيز نظام المعلومات. ويرتبط هذا كله بميزانية ضخمة تقوم عليها الدولة للبدء بصورة قوية في عمل مركز معلومات قوي للفولكلور المصري باستخدام هذا المكنز المتخصص .
خصائص لغة الاسترجاع
المحور الأول : طبيعة اللغــة وتخصيصها:
تعتمد لغة المكنز على لغة التكشيف الخاصة بالعلم وهي المستخدمة في الدراسات البحثية (اللغة المضبوطة )،إلى جانب بعض المصطلحات الفولكلورية التي يستخدمها المجتمع في إطار الظاهرة الفولكلورية .وينبغي ملاحظة لغة النظام أحيانا مما تنطبق عليه الخاصيتان معا .
الحرة والمضبوطة ومنها على سبيل المثال:
الحنة
الدخلة
الفخار
الزار
التميمة
وجميعها مداخل يستخدمها الناس في الممارسات الشعبية ،وفي الوقت نفسه هي المداخل العلمية التي تدخل في نظام المعلومات والأبحاث العلمية .
أما المداخل المرتبطة بلغة النظام مثل :
الأدب الشعبي
الثقافة المادية
المعتقدات المرتبطة بالنبات
أوائل الأشياء وأواخرها
الاتجاهات
المحور الثاني : مستـــوى الشمــول
يرتبط مستوى الشمول بعدد المصطلحات الذي يحدد لكل وثيقة في نظام التكشيف ،وهو مايؤثر في عمليتي التكشيف والاسترجاع ؛والمكنز يحوى على مواد تتدرج من الموضوعات الرئيسية إلى أصغر (عنصر )في الظاهرة أو الموضوع الفولكلوري .ويحوي أربعة مستويات من الشمول :
الأول: المستوى الرئيسي (6واصفات )وهي الموضوعات الستة للفولكلور .
الثاني:الموضوعات التي تتفرع عن المستوى الرئيسي مباشرة وتحوي (79واصفة).
المستويات الثالث والرابع :فتمثل الواصفات الفرعية التي تشكل عناصر الظواهر الفلكية وعلاقاتها الموضوعية وهي التي تمثل بناء المكنز عامة ،والتي بلغت في القسم المصنف من المكنز (حوالي 4677 واصفة ) ،على حين تجاوزت الــ8000واصفة في القسم الرئيسي ،ويتفاوت نصيب كل موضوع في عدد الواصفات الخاصة به،ومن ثم كل وثيقة في التكشيف والاسترجاع .
المحور الثالث : مستوى الربـــط المسبق
من التساؤلات التي من الممكن أن تطرح هنا ماذا يعني الربط المسبق؟
المقصود بالربط المسبق هو خلق مصطلح كشاف يعبر بدقة عن الموضوع ،فهو في حد ذاته يعبر عن العلاقات الموجودة في هذا الرأس ،وهو ما يعرف بالربط المسبق Pre-coordination أي أن ضم أو ربط المفاهيم المنفصلة يتم في وقت التكشيف ،كما في كثير من الفهارس البطاقية التي تستخدم روؤس الموضوعات .وهو أيضا الربط بين الموضوعات المختلفة ،والذي يطلق عليه في لغة البرمجة "الارتباط التشعبي"أو "الارتباط النصي "وهو ما حاول الكاتب رصده منذ البداية.
المحور الرابع : بـــناء المكنز
يستوعب بناء الكنز تكشيف كل موضوع فرعي على حده ،ومعرفة جميع الواصفات المرتبطة به في شكلها الهرمي ،ثم يعاد ذلك في قائمة أخرى هجائيا وهناك بطبيعة الحال تعليمات عامة لاستخدام الحاسبات الواصفات وعلاقاتها ببعضها البعض سيتم الإشارة لها في هذه المدونة . وكان البناء على هذا النحو ينمو ويتشعب تدريجيا كلما انضمت واصفات جديدة ،كما تعقدت العلاقات بين الواصفات حتى أصبح المكنز كيانا مترابط البناء يمكن الاعتماد عليه في عملية التكشيف.
تصنيف وتسجيل الواصفات
يتم رصد المصطلحات في شقين رئيسين :
الشق الأول : جمع المصطلحات التي تندرج تحت الموضوع المختار ومن ثم الشروع في تصنيفها في موضوعات تندرج من العام إلى الخاص .والأساس الذي تستند إليه هنا هو علاقة الظاهرة بغيرها من الظواهر وتتابعها من حيث الممارسة الفعلية وأهمية هذه الممارسة لدى الجماعة الشعبية .
ويقوم الشق الثاني: على أساس ربط كل موضوع فولكلوري بغيره من الموضوعات الأخرى .ولكي نعرض الفكرة بوضوح ،نشير إلا أن موضوعات الفولكلور هي :المعارف والمعتقدات الشعبة – العادات والتقاليد – الأدب الشعبي – الفنون الشعبية .وتضم هذه الموضوعات عشرات الموضوعات الفرعية في المستوى الثاني من التصنيف .وعليه فإنه يفترض كل موضوع فرعي يرتبط بعلاقة متصلة بالموضوعات الفرعية في نفس القسم والموضوعات الفرعية في الأقسام الثلاثة الأخرى أيضا ،وذلك بالإضافة إلى العلاقة الهرمية لهذا الموضوع الفرعي بالموضوعات الأوسع أو الأضيق منه .
مثــــــــال :
يقع موضوع الأولياء والقديسون ضمن القسم الأول من موضوعات الفولكلور وهو قسم" المعتقدات والمعارف الشعبية "الذي تتفرع عنه أيضا موضوعات: الانطولوجيا الشعبية – الحيوان – النبات – الزمن – الأحجار والمعادن – الأماكن- الإنسان – الطب الشعبي – الأحلام – السحر- الكائنات فوق الطبيعية – الألوان – الأعداد – الطهارة والنجاسة – أوائل الأشياء وأواخرها – النظرة إلى العالم .
فإذا تم التعامل مع موضوع الأولياء على النحو الذي تم بيانه سابقا فإنه سيشمل العلاقات التالية :
الأولياء والقديسون
الرصد الأول :الموضوعات الفرعية لموضوع الأولياء من العام إلى الخاص .
الرصد الثاني :علاقة موضوع الأولياء بغيره من موضوعات الفولكلور مثل :
¶ معتقدات ومعارف شعبية – طب شعبي (اللجوء إلى الأولياء والقديسين للعلاج )
¶ عادات وتقاليد – زواج (زيارة أضرحة الأولياء ليلة الزفاف)
¶ أدب شعبي – حكايات (الحكايات الشعبية المرتبطة بالأولياء والقديسين )
¶ فنون شعبية – موسيقى شعبية ( الإنشاد والغناء في الحضرات الصوفية وموالد القديسين)
وقد نتج عن هذه التجربة اتساع القائمة الأساسية لموضوع الأولياء ،ويمكن رصدها في القائمة الهجائية التي تجمع أشلاء الموضوع الواحد من جميع أقسام المكنز الرئيسية والفرعية .لتدرج تحت مدخل واحد في ترتيب هجائي ومن ثم فإن القائمة الهجائية لموضوع الأولياء ستشمل واصفات أكثر اتساعا من القائمة المصنفة وهكذا في باقي الموضوعات .
وعند الإنتهاء من جمع وتصنيف الواصفات على هذا النحو في موضوعات الفولكلور الأخرى ،ظهرت الحاجة لتصنيف جديد لموضوعات الفولكلور يقوم على ستة أقسام على النحو التالي :
- موضوعات الفولكلور العامة
- المعتقدات والمعارف الشعبية
- العادات والتقاليد
- الأدب الشعبي
- الفنون الشعبية
- الثقافة المادية
وقد تم إضافة إلى التقسيم الرباعي لموضوعات الفولكلور قسما خاص بموضوع الفولكلور العامة وكان هذا القسم نتاجا للعمل في ببليوجرافية الفولكلور في الآونة الأخيرة ،والذي أظهر الحاجة لإنشاء قسم يعالج موضوعات النظريات والموسوعات ومؤسسات الفولكلور وقضايا الاستلهام والأرشيفات وغيرها .
 
التعبير عن واصفات المكنز
تعددت أشكال الواصفات بالمكنز ،وقد جاءت الواصفات بين بسيطة ومركبة ومعقدة على الوجه التالي :
1- الواصفــات البسيطة :
وهي الواصفة التي تتألف من كلمة واحدة وهذا الشكل يعد –في علم المكانز والمعلومات بصفة عامة – من الصيغ المثالية حيث أنه سهل التطبيق والبحث والتداول سواء من قبل القائم بالتكشيف أو المستفيدين .وقد يرد بصيغة المفرد أو المثنى أو الجمع ."والقاعدة هي صيغة الجمع إلا إذا كان المفرد هو الشائع أو الأصل في التعبير ،أو إذا كان المثنى هو المنتشر في الاستخدام ".أيضا إذا كان المفرد يعبر عن العلم أو الفن أو النوع أو الجنس ولا يستقيم الأمر بدونه .
مثـــــال :
الأعشاب
البركة
التسحر
الحاسد
الدلالات
الضيافة
العطارون
العين
المنخل
المهر
النورج
الوشم
2- الواصفاـــت المركبة :
الواصفة المركبة تتضمن كلمتين أو كلمتين بينهما رابط ،ويتألف هذا الشكل من عدة وجوه للتعبير عن الموضوع الذي يعالجه .
مثـــــــــال :
- مضاف ومضاف إليه
أدعية الزواج
ألوان الخيل
تخطي النار
تزييين العروس
جماعات الجن
حكايات الأمثال
عادات المساء
فتح الكوتشينة
- صفة وموصوف
الأزياء الشعبية
الأغاني الدينية
الجلباب التقليدي
الدبل الفضية
الدمى الورقية
الزجاج المعشق
السير الشعبية
الطبل السيوى
- كلمتان يربطهما حرف عطف
الأحذية والنعال
الزجل الأراجيز
اللائق وغير اللائق
الولولة والندب
-كلمتان يربطهما حرف جر
التزيين بالحنة
التشكيل على الفخار
الحلف بالأنبياء
اللعب بالعصا
الموقف من الغريب
النظر إلى العالم
النهم في الأكل
 
3- الواصفات المعقدة :
تمثل هذه الواصفات جملة لغوية أوعبارة مفيدة تتشكل من عدة كلمات وأحيانا من عدة صيغ لغوية .وهذا الشكل من أشكال الواصفات أو رؤوس الموضوعات عامة هو "أقل أشكال رؤوس الموضوعات قبولا لدى المفهرسين والقراء على السواء لأنه طويل من جهة ومن الصعب تذكره من جهة أخرى ". ولكن في بعض الأحيان ليس ثمة بديلا عنه في التعبير عن الموضوع المراد توثيقه .
مثـــــــــال:
أحداث السيرة الهلالية
الأدوات المنزلية المعلقة
إرسال الرسائل للولى
أغاني رأس السنة الهجرية
زفة سبوع المولود
كرامات مرتبطة بالعلاج
موسيقى أغاني الحصاد
نفقات تجهيز الميت.
4- أسماء الأعلام :
يتضمن المكنز واصفات خاصة بالأعلام من خلال رصد الشخصيات المؤسسة لعلم الفولكلور ،فضلا عن المبدعين في المجال حيث أوردنا نماذج من هذه الشخصيات على أن يقدم المكنز حصرا شاملا في الطبعات التالية.كما يتضمن المؤسسات المهتمة بالفولكلور حيث رصدنا حصرا شاملا لجميع المؤسسات المهتمة بالفولكلور في مصر :مراكز الفولكلور – جمعيات الفولكلور – متاحف الفولكلور – معارض الفولكلور – مؤسسات الحرف التقليدية – مؤسسات الموسيقى والرقص – لجان الفولكلور – قصور الثقافة – معاهد وأقسام الفولكلور .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق